languageFrançais

'لوكي' للجلود و'حِلمة' للنسيج: شركتان أهليتان تنطلقان في العمل بجندوبة

أعطت كاتبة الدولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني المكلفة بالشركات الأهلية حسنة جيب الله خلال زيارتها لولاية جندوبة، إشارة دخول شركتين أهليتين طور النشاط الفعلي، وهما الشّركة الأهلية المحلية ''لوكي'' للجلود والأحذية بمعتمدية جندوبة والشّركة الأهلية ''حِلمة'' للنسيج والخياطة والتطريز والطباعة بمعتمدية جندوبة الشمالية. 

وتم خلال الزيارة التي رافقها فيها والي جندوبة هشام الحسومي وعدد من الإطارات الجهوية والمحلية، الإطلاع على فضاءات الشركتين والتجهيزات المتوفرة ونماذج من منتوجاتهما والمتمثلة في صنع أحذية مختلفة وفقا لمواصفات الجودة وخياطة وتطريز أزياء عمل وميدعات وغيرها.

كما تم الإصغاء إلى مشاغل ممثلي الشركتين للمحافظة على ديمومتهما وتطوير أنشطتهما. وتمحورت حاجياتهما بالخصوص في إمكانية الانتفاع بدورات تكوينية في مجالات التصرف والتسيير الإداري الخاص بالشركات الاهلية وتقنيات التسويق وغيرها.

قطب الإشعاع بعين البيّة من معتمديّة فرنانة

وزارت كاتبة الدولة قطب الإشعاع بعين البيّة من معتمديّة فرنانة وهو فضاء تكويني في المجالات المتّصلة بقطاعي الفلاحة والصّناعات التّقليديّة، وتم التحاور مع المتربصات بالقطب الراغبات في إحداث شركات أهلية في مجال الخياطة وصنع مواد التنظيف وتركيب العطور ويعوزهن إيجاد مقر لإطلاق مشاريعهن. وفي هذا السّياق، تعهدت السلطة الجهوية بمرافقة ومتابعة إحداث الشركات.

كما زارت الوزيرة منطقة الفوازعيّة من معتمدية فرنانة وهي منطقة غابية جبلية، حيث تم التحاور مع عدد من النسوة الراغبات في بعث شركات أهلية في القطاع الفلاحي كتربية النحل وتربية الماشية.

من أجل شركة أهلية تعنى بالنقل المدرسي

وكان لكاتبة الدولة لدى وزير التكوين والتشغيل زيارة للمدرسة الابتدائية "مها القضقاضي" البطاح فرنانة بمنطقة أولاد مفدّة والتي تضم 336 تلميذا وتلميذة يعانون رفقة الإطار التربوي من أزمة التنقل نظرا لصعوبة التضاريس والعوامل الجغرافية القاسية. والتقت بالأهالي من أولياء وإطار تربوي وناقشوا سبل إحداث شركة أهلية تهدف إلى تأمين تنقل التلاميذ إلى المدرسة.

وذكّرت كاتبة الدولة بالمناسبة بأن الشركات الأهلية هي مبادرات جماعية تنطلق من حاجيات واقعية للأهالي في إتجاه تطوير سلاسل القيمة ويتمثل دور مؤسسات الدولة في توفير المرافقة والاحاطة والتكوين والمساهمة في تذليل الصعوبات .

وأوصت بالإسراع في تنفيذ مخرجات الزيارة في ما يتعلق بتنظيم وبرمجة دورات تكوينية لفائدة الراغبين والراغبات في بعث شركات أهلية في الاختصاصات والمجالات المطلوبة وكذلك دعم ومرافقة كل الشركات الأهلية التي دخلت طور النشاط الفعلي وكذلك التي لا تزال تستعد لتنظيم جلستها التأسيسية وبحث إمكانيات مرافقة مع متابعة إحداث 04 شركات أهليّة جديدة  .

عبد الكريم السلطاني